کد مطلب:118365 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:212

خطبه 043-علت درنگ در جنگ











[صفحه 151]

انما كان استعداده اغلاقا للشام حینئذ، لان اهل الشام حین كان جریر عندهم فی مقام التروی فی اتباعه او مخالفته، فلودهمهم بالاستعداد لبلغهم ذلك و اصروا علی الخلاف، و ذلك مضاد للحزم، و انما حصر تاخر جریر فی المانعین المذكورین لان الموانع الاختیار اما منهم و غالب الظن هو خداعه حتی یستحكم امرهم، و اما منه و غالب الظن عصیانه اذ لا یتصور من جریر فی مثل هذا الامر المهم ان یعدل عنه الی شغل اختیاری لنفسه او لغیره الا ان یكون عاصیا. و قوله: و الرای، مع الاناه: لانها مظنه الفكر فی الاهتداء الی وجوه المصالح. و ارودوا: امهلوا، و نبه بقوله: و لا اكره لكم الاعداد، علی ان یكونوا فی یقظه من هذا الامراو علی الاستعداد الباطن. و استعار لفظ العین، و الانف، و الظهر، و البطن: لوجوه الاراء اللائقه بحاله معهم فی الحرب و السلم، و انما یلزم من ترك قتالهم الكفر لانه حینئذ یكون راضیا بوقوع المنكرات مع قدرته علی انكارها و متها ونا بامرالله و رسوله فیها و ذلك كفر. و قیل: لان رسول الله صلی الله علیه و آله كان امره بقتال الناكثین، و القاسطین، و المارقین، فكان تركه مخالفه لما علمه بالضروره من امر رسول الله علیه و آله، و هو كفر. و قو

له: انه قد كان، الی آخره: تنبیه علی وجه عذره عما نسبه الیه معاویه من دم عثمان، و اراد بالوالی: عثمان و الاحداث التی كان احدثها هی ما نسب الیه من الامور التی انكروها. و اوجد للناس مقالا ای: جعل لهم بتلك الاحداث محل قول فی حقه، فقالوا ثم انكروا ما فعل فغیروه، و المشهور من تللك الاحداث عشره ذكرناها فی الاصل.


صفحه 151.